شباب الاسماعيليه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب الاسماعيليه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام القران لبنى العر ب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed_sayed




عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 06/04/2007

احكام القران لبنى العر ب Empty
مُساهمةموضوع: احكام القران لبنى العر ب   احكام القران لبنى العر ب Icon_minitimeالأحد أبريل 08, 2007 11:25 am

الاية الاولى من صورة البقرة ص: 15 ] سورة البقرة اعلموا وفقكم الله أن علماءنا قالوا : إن هذه السورة من أعظم سور القرآن ; سمعت بعض أشياخي يقول : فيها ألف أمر , وألف نهي , وألف حكم , وألف خبر , ولعظيم فقهها أقام عبد الله بن عمر ثماني سنين في تعلمها , وقد أوردنا ذلك عليكم مشروحا في الكتاب الكبير في أعوام , وليس في فضلها حديث صحيح إلا من طريق أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان } خرجه الترمذي .

وعدم الهدى وضعف القوى وكلب الزمان على الخلق بتعطيلهم وصرفهم عن الحق , والذي حضر الآن من أحكامها في هذا المجموع تسعون آية : الآية الأولى : قوله تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } فيها مسألتان : المسألة الأولى : { يؤمنون } : قد بينا حقيقة الإيمان في كتب الأصول , ومنها تؤخذ المسألة الثانية : حقيقة الغيب واختلاف العلماء فيه : قوله : { بالغيب } .

وحقيقته ما غاب عن الحواس مما لا يوصل إليه إلا بالخبر دون النظر , فافهموه .

[ ص: 16 ] وقد اختلف العلماء فيه على أربعة أقوال : الأول : ما ذكرناه كوجوب البعث , ووجود الجنة ونعيمها وعذابها والحساب .

الثاني : بالقدر .

الثالث : بالله تعالى .

الرابع : يؤمنون بقلوبهم الغائبة عن الخلق لا بألسنتهم التي يشاهدها الناس , معناه : ليسوا بمنافقين , وكلها قوية إلا الثاني والثالث فإنه يدرك بصحيح النظر , فلا يكون غيبا حقيقة , وهذا الأوسط , وإن كان عاما فإن مخرجه على الخصوص .

والأقوى هو الأول ; أنه الغيب الذي أخبر به الرسول عليه السلام مما لا تهتدي إليه العقول , والإيمان بالقلوب الغائبة عن الخلق , ويكون موضع المجرور على هذا رفعا , وعلى التقدير الأول يكون نصبا , كقولك : مررت بزيد , ويجوز أن يكون الأول مقدرا نصبا , كأنه يقول : جعلت قلبي محلا للإيمان , وذلك الإيمان بالغيب عن الخلق .

وكل هذه المعاني صحيحة لا يحكم له بالإيمان ولا بحمى الذمار , ولا يوجب له الاحترام , إلا باجتماع هذه الثلاث ; فإن أخل بشيء منها لم يكن له حرمة ولا يستحق عصمة . [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام القران لبنى العر ب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الاسماعيليه :: منتدى الأسلاميات :: ساحه الادعيه-
انتقل الى: